البحرينيّة ليلى المطوّع تكتب روايتها بذاكرة الماء- الناقد سلمان زين الدين -Bahraini Writer Laila Al-Mutawa Writes Her Novel with the Memory of Water

 








البحرينيّة ليلى المطوّع تكتب روايتها بذاكرة الماء



الناقد سلمان زين الدين  

نشر في صحيفة النهار اللبنانية

 تاريخ ٣١ أكتوبر ٢٠٢٤ 



تختلف أسلاك السرد وتتفق في رواية "منسيّون بين ماءين" للكاتبة البحرينية ليلى المطوّع الصادرة عن دار رشم للنشر والتوزيع في المملكة العربية السعودية عام 2024، وهي الثانية لها بعد "قلبي ليس للبيع" الصادرة عن دار الفارابي في بيروت عام 2012. ما يعني أن اثني عشر عاماً تفصل بين الروايتين الأولى والثانية، وإذا ما علمنا أن الكاتبة بدأت العمل في روايتها الثانية عام 2016، وصرفت ثماني سنوات لإنجازها، نستنتج أنّها مقلّة، وأن هاجسها في الكتابة هو النوع وليس الكم. فهل تثبت القراءة صحة هذا الاستنتاج؟ أمّا الاختلاف بين الأسلاك السردية فيكمن في الطول والوظيفة والزمان والشخوص والأحداث،  بينما يكمن الاتفاق في المكان الروائي والفضاء الواقعي السحري الذي ينتظم الأحداث. 

وبمعزل عن الاختلاف والاتفاق، فإن الأسلاك تتقاطع في نقاط محدّدة، وتتعالق في ما بينها في علائق هي أقرب إلى التفكك منها إلى التواشج، ما يجعلنا إزاء بنية روائية ما بعد حداثية تتناول محتوًى روائياً ما قبل حداثي، وإزاء مفارقة كبرى بين الحكاية والخطاب الروائيين. 


الطبيعة والإنسان
   تتناول المطوّع في روايتها التحوّلات الكبرى التي تطرأ على العالم المرجعي للرواية، وهو مملكة البحرين، وهي تحوّلات تندرج في إطار العلاقة التاريخية بين الطبيعة والإنسان، وما يحكمها من عبث مجّاني ، يترتّب عليه انتقام الطبيعة من الإنسان، ودفعه الأثمان الباهظة. ولعل الإشارة الأولى إلى هذا العبث تكمن في عتبة العنوان، فالمنسيون بين ماءين يدفعون ثمن تموضعهم القسري في المكان وترجّحهم بين اليابسة والبحر. بينما تشكّل عتبة الإهداء العبارة الثانية عن العبث، فحين تهدي الكاتبة روايتها إلى "النوارس التي تعود ولا تجد بحرها ..."، تعبّر عن خلل في التوازن الطبيعي، يتمظهر في اختفاء البحر وعدم عثور النوارس العائدة عليه. 

 تحولات وعواقب
 بالانتقال إلى المتن، نحن إزاء مجموعة من التحوّلات الناجمة عن عبث الإنسان بالطبيعة، وحسبنا الإشارة، في هذا السياق، إلى: إقامة الجزر الصناعية، ردم البحر، إهمال الزراعة، اختفاء البساتين، انتشار العمارة، فرار الأسماك، استيراد المحاصيل، فقدان ذاكرة المكان، إطاحة الأفلاج، طمر العيون العذبة، وغيرها. 
ويترتّب على هذه التحولات عواقب وخيمة، تتمظهر، في المتن الروائي، في: انفجار العيون المفاجئ وابتلاعها الأطفال ولفظها جثث الكبار، انتقام البحر بتصديعه اليابسة، انفجار أرحام النساء الحبلى بالماء، وغيرها. 
هذه التحولات والعواقب المترتبة عليها تضعها المطوّع في مجموعة من الأسلاك السردية المرتبطة بحقبات تاريخية مختلفة، وكل منها يتمحور حول شخصية محورية تتعالق مع شخوص ثانوية مكمّلة لها. على أنه إذا كانت السببية تطغى على تعالق الأحداث ضمن السلك الواحد، فإن تعالق الأسلاك في ما بينها يطغى عليه التفكّك، ولولا تمحورها حول الموضوع نفسه، وحدوثها في المكان الروائي الواحد، وتقاطعها في نقاط محدّدة، لأمكن القول بعدم وجود تعالق في ما بينها. على أنّه يمكن تقسيمها إلى سلك إطار يؤطّر الأسلاك الأخرى، وأسلاك محتوى يشتمل كل منها على حكاية مختلفة عن الآخر. وهو ما نفصله أدناه.

السلك الإطار
يشكّل المعيش والمسموع والمقروء مصادر الحكي في الرواية. وتقوم المطوّع بالتحرّك بين هذه المصادر/ الأسلاك/ الواقعات وفق آلية معيّنة تمليها اعتبارات السرد الروائي. وعليه، ترصد ناديا، الأستاذة الجامعية والصحافية والشخصية المحورية في السلك الإطار، التحولات الحاصلة في الجزيرة، خلال مئة عام، فتعاين المكان، وتقوم بالزيارات الميدانية، وتجري المقابلات مع المسنين، وتغوص في مياه العين، وتستخدم نوبات الصرع التي تنتابها لتقابل جدّتها الراحلة نجوى وتحصل منها على المعلومات، وتحادث الجني سنان، وتستعين بالدكتور آدم الذي يبتزّها للحصول على معلومات أيكولوجية، وتقوم بتلقيح النخلة الأخيرة في الجزيرة تامار، وتتوحّد بها في نهاية الرواية لتشكّلا معاً ذاكرة النخلات الخالدة. 
وخلال تنكّبها هذه المهمة المركبة، تدفع الثمن بابتلاع العين ابنتها، واختفاء ولديها إلى حين، فتنتقم منها بردمها، ولا تلبث أن تعود إليها لاحقاً تنفيذاً لأوامر الدكتور آدم، في سبيل إكمال مهمتها. وهكذا، نرى أن ما تقوم به البطلة من أعمال يختلط فيها الواقعي بالسحري، والبشر بالجن، والحي بالميت، والحقيقة بالخرافة، والواقعة بالأسطورة، ما يضفي على المتن الروائي طابعاً ملحمياً بامتياز.


 الأسلاك المحتوى
في الأسلاك المحتوى، يعود الأول إلى العصر الجاهلي، ويتمحور حول فرار سليمة التي يتربّص بها جنود الوالي للقبض عليها، بعد صلب زوجها الذي رفض تسليمها له، وتعرّضها لأهوال المطاردة والغرق والجوع والعطش، ووضعها جنينها في البحر، واقتفائها أثر الشاعر الجميل طرفة بين العبد، حتى إذا ما سقط في مبارزة مع مندوب الوالي تقدم على وطء جثته كي يكتسب جنينها القوة. وواضح من خلال هذه الأحداث تجاور المألوف والغريب في سلوك البطلة. وهو ما ينسجم مع الفضاء الجاهلي الذي تُمارَس فيه طقوس غريبة، تتمظهر في التضحية بالبنات استدراراً للماء، ورمي الحلي للبحر اتقاء الغرق، والامتناع عن قطف ثمار جزيرة معينة خشية البحر. 
  السلك الثاني في أسلاك المحتوى يعود إلى زمن سحيق قبل الميلاد، ويتمحور حول شخصية إيا ناصر. وباقتفاء هذا السلك، نقف على مجموعة من الأحداث الغريبة؛ فهو المولود جرّاء علاقة حميمة بين أمٍّ منذورة للمعبد يتناوب الكهنة على وطئها على مرأى من الجميع وأبٍ يحبّها ويتمّ إغراقه في البحر عقاباً له على إغواء امرأة وهبت جسدها للمعبد، وهذه الواقعة تحيل إلى سلطة الكهنة في الديانات الوثنية القديمة واستباحتهم كل شيء باسم الدين. 
لا يختلف السلك الثالث الذي يعود زمنه إلى مرحلة ظهور المسيحية عن السلكين السابقين في تجاور الواقعي والسحري، وتجادل الوقائعي والغرائبي. ويتمحور حول يعقوب الذي يخضع مع آخرين لطقس تطهّر ليستحقوا الذهاب إلى الجزيرة، ولامتحان تَحَمُّل ليُقبلوا في الدير. 
وإذ يسعى يعقوب إلى القداسة ويجتنب المحرّمات في محاولة منه لبلوغها، وهذا سلوك مسيحي بامتياز، يأتي قرار الأب الأكبر بأن يواقع النساء الواهبات أنفسهن للدير لتحسين النسل، وهو سلوك وثني، ليطيح مسعى يعقوب ويخرجه عن هدفه من الالتحاق بالدير، الأمر الذي يغضب البحر، فينتقم بالماء الذي تنفجر به أرحام النساء. 
وبذلك، فإن يعقوب الرواية يفارق يعقوب التاريخ بإقدامه على ارتكاب الموبقات واستحقاقه عقاب البحر. وينسحب التجاور بين الواقعي والسحري على السلك الرابع الذي يتمحور حول درويش، صانع شواهد القبور المولع بالكتابة والنقش، وصاحب الشخصية الضعيفة، فيرشي البحر بالطعام ليفرج عن حمارته وعربته، وينقش على جسد زوجته النقوش قبل الدخول بها، ويفر مع النساء حين يغزو الغرباء الجزيرة ويشي بهن للجنود، ما يجعل منه موضع خجل الزوجة به وتنمّر الآخرين عليه. أمّا السلك الأخير في الرواية فيعود إلى زمن قريب من الزمن المعاصر، ويتمحور حول مهنا الذي يقوم بتعلّم الغوص واصطياد اللؤلؤ لتسديد دين أبيه للنوخذة الذي اقترن بأمه، ويحتضنه البحارة ولا يبخلون عليه بمعارفهم البحرية، وينخرط في علاقة حب مع شنانة العشرينية التي أخذ البحر طفلها تتكلّل بالزواج، وتكون ناديا بطلة السلك الإطار حفيدة له، ما يشكّل نقطة تقاطع بين السلكين. 
  عمل نوعي 
  هذه الأسلاك وتحوّلاتها تصوغها المطوّع بلغة سردية رشيقة، تؤثر الجمل القصيرة والمتوسّطة، وتمضي على رسلها في تدفّق موجي، وتعنى بالتفاصيل والجزئيات، وتتحرّك بين أنماط الكلام المختلفة، ما يضفي على المتن الروائي الرشاقة والحيوية والتنوع ويجعله موضع مؤانسة واستمتاع. وعليه، وبنتيجة القراءة، يمكن القول إن ما استنتجناه أعلاه صحيح إلى حدٍّ كبير، ولعلّي لا أغالي إذا ما قلت إن "منسيون بين ماءين" عمل روائي نوعي.



الرابط 

https://www.annahar.com/culture/166197/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7





Bahraini Writer Leila Al-Mutawa Writes Her Novel with the Memory of Water


By critic Salman Zein Al-Din

, Lebanon – October 31, 2024


The narrative threads in The Forgotten Between Two Waters by Bahraini author Laila Al-Mutawa—published by Rashm Publishing and Distribution in Saudi Arabia in 2024—differ and converge in intriguing ways. This is her second novel, following My Heart Is Not for Sale, released by Al-Farabi in Beirut in 2012. Twelve years separate the two works, and knowing that the author began writing her second novel in 2016, spending eight years to complete it, one can conclude that she writes sparingly, guided by a concern for quality over quantity. Does reading the work confirm this conclusion?


The divergence among the narrative threads lies in their length, function, timeframe, characters, and events, while their convergence is rooted in the shared fictional space and the magical-realist atmosphere that governs the unfolding of the story.


Regardless of these differences and overlaps, the threads intersect at certain points, intertwining in ways closer to fragmentation than coherence. This positions us before a postmodern narrative structure dealing with a premodern subject matter—revealing a striking paradox between story and discourse.


Nature and Humanity


In her novel, Al-Mutawa addresses the major transformations affecting the referential world of the story—namely the Kingdom of Bahrain. These transformations unfold within the framework of the historical relationship between nature and humanity, a relationship governed by reckless human interference and nature’s inevitable vengeance, exacting heavy tolls in return.


The first sign of this recklessness lies in the threshold of the title: The Forgotten Between Two Waters—those forced to dwell precariously between land and sea. The dedication constitutes a second threshold: “To the seagulls that return and find no sea…”—a poignant image of ecological imbalance manifest in the disappearance of the sea itself.


Transformations and Consequences


In the body of the novel, Al-Mutawa documents the consequences of human abuse of nature. These include: the building of artificial islands, land reclamation, neglect of agriculture, disappearance of orchards, spread of concrete, flight of fish, reliance on imported crops, the erasure of place-memory, the destruction of irrigation canals, and the burial of freshwater springs.


The repercussions are catastrophic: sudden eruptions of springs swallowing children and spitting out corpses of adults; the sea fracturing the land in vengeance; wombs of pregnant women exploding with water.


Al-Mutawa threads these transformations and their consequences into multiple narrative strands set in different historical eras, each centred on a key character surrounded by supporting figures. Within each strand, causality binds events, but between the strands, fragmentation predominates. Were it not for their shared theme, their common setting, and occasional intersections, one might conclude they had no relation at all. One can, however, divide the novel into a framing strand that encompasses the others, and content strands, each carrying its own distinct tale.


The Framing Strand


The sources of narration—lived, heard, and read—form the backbone of the framing strand. Al-Mutawa navigates these sources according to a narrative logic of her own.


At the centre of this strand is Nadia, a university professor, journalist, and the pivotal character. She observes the transformations of the island across a century: surveying sites, conducting interviews with the elderly, diving into springs, and—through epileptic seizures—conversing with her late grandmother Najwa. She also speaks with the jinni Sanan, seeks the help of Dr. Adam (who blackmails her for ecological data), pollinates the last palm tree on the island (Tamar), and ultimately unites with it, becoming together the immortal memory of the palms.


In fulfilling this complex mission, Nadia pays a heavy price: her daughter is swallowed by a spring, and her two sons disappear temporarily. In revenge, she fills the spring with rubble, only to return later at Dr. Adam’s behest to complete her task. Thus, Nadia’s actions blur the lines between reality and magic, human and jinn, living and dead, truth and myth—lending the novel an unmistakably epic dimension.


The Content Strands

  • The first strand, set in the pre-Islamic era, follows Salima, pursued by the governor’s soldiers after her husband is crucified for refusing to surrender her. She endures hunger, thirst, and near drowning, gives birth in the sea, and traces the poet Tarafa ibn al-‘Abd. When Tarafa falls in combat, she steps on his corpse so her child may gain strength. The juxtaposition of the familiar and the bizarre aligns with the strange rites of that era: sacrificing daughters for rain, throwing jewellery into the sea to avert drowning, refraining from harvesting fruit on certain islands out of fear of the sea.

  • The second strand, set in an ancient pre-Christian time, centres on Iya Nasser, born of a temple maiden—shared among priests in ritual intercourse—and a father who truly loved her. He is drowned as punishment, reflecting the unchecked power of pagan priesthoods to sanction anything in the name of religion.

  • The third strand, in the early Christian period, revolves around Jacob, subjected to purification rituals to be admitted to a monastery. Striving for sainthood, he avoids sins, only for the abbot to decree ritual intercourse with women devoted to the monastery “to improve lineage”—a pagan intrusion that derails Jacob’s ascetic quest. The sea retaliates, punishing with floods and the bursting wombs of women.

  • The fourth strand concerns Darwish, a weak-willed maker of gravestones, obsessed with inscription. He bribes the sea with food to release his donkey and cart, tattoos his wife’s body before consummation, and betrays fleeing women when invaders strike—earning shame and ridicule.

  • The fifth strand, closest to modern times, tells of Mahna, who learns pearl diving to pay his father’s debt to a shipmaster who had married his mother. Embraced by the sailors, he falls in love with Shanana, a young woman whose child was lost to the sea, and marries her. Nadia, the heroine of the framing strand, is his granddaughter—an intersection of strands.


A Distinctive Work


Al-Mutawa weaves these strands with a supple narrative style, favouring short and medium-length sentences, flowing in wave-like rhythm. She pays close attention to detail, shifting between registers of speech, infusing the text with vitality, variety, and charm.


As a result, the earlier conclusion holds true: Al-Mutawa indeed prioritises quality over quantity. I would not exaggerate in saying that The Forgotten Between Two Waters is a distinctive novel of remarkable literary stature.


تعليقات

المشاركات الشائعة