تحديات امرأة بحرينية… تحكيها ليلى المطوّع في "المنسيون بين ماءَيْنِ" The Trials of a Bahraini Woman… as Told by Leila Al-Mutawa

 


سمير قسيمي 

نشر المقال في رصيف ٢٢ 

الأحد 3 نوفمبر 2024








تنسج ليلى المطوّع في روايتها "المنسيون بين ماءَيْنِ"، عالماً يتأرجح بين الواقعي والسحري، حيث الماء رمز مزدوج للحياة والموت. تعكس الرواية بعمق قسوة الطبيعة وتحديات البشر، لتروي قصصَ شخصيات عالقة بين شاطئين: شاطئ الحياة الذي يجلب العواصف، وشاطئ الموت الذي يغري بالاستسلام.

الدرب الشائك

رسمت المطوّع، سليمةَ، بطلة الحكاية، لتكون أكثر من مجرد شخصية عابرة، بحيث جعلتها مرآةً تعكس قسوة القدر والذكورة المهيمنة في مجتمعٍ يقدّس الطقوس والدماء. فمن هروبها عبر مياه البحر، وهي تحاول النجاة بجنينها، إلى مواجهتها نظاماً اجتماعياً قاسياً يفرض الموت باسم التقاليد، نجد أن سليمة تجسد صراع المرأة التي تُصارع أمواج القهر، متسلحةً بالأمل والصبر.

تعكس الرواية بعمقٍ قسوةَ الطبيعة وتحديات البشر، لتروي قصص شخصيات عالقة بين شاطئين: شاطئ الحياة الذي يجلب العواصف، وشاطئ الموت الذي يغري بالاستسلام

أمّا صفوان، الرجل الذي يمثّل الذكورة التقليدية، فنجده يقف بين الحياة والموت، تماماً كما تقف ابنته بين التضحية والنجاة. فمن خلال شخصيته، يتجلى نقد الكاتبة للمجتمع الذكوري الذي يفرض أحكامه باسم الطقوس الدينية. قراره بالتضحية بابنته ليحقق البقاء يكشف عن مجتمع لا يعرف الرحمة، حيث يُقدَّم الأطفال كقرابين لتلبية حاجات الأرض الجافة، ويعكس أنظمةً اجتماعيةً تلتهم البراءة من أجل الاستمرار.

ومن رحم هذا النوع من الأنظمة، تولد شخصية الخرنق، المرأة التي تجسد مأساةً أنثويةً معقدةً، فهي ليست عدوّة سليمة فحسب، بل أيضاً تمثّل حالةً من الصراع النفسي الذي تعيشه النساء في مجتمع ذكوري قاسٍ، لم يجعل منها مجرد شخصية غيورة فحسب، بل تمادى في ساديته لتكون هي الأخرى ضحيةً لتلك الأعراف الاجتماعية التي تدفع النساء للتنافس والعداء في ما بينهنّ. هذا التوتر يعكس بعمق أكبر، مأساةَ المرأة المغلوبة على أمرها في مجتمع يفرض عليها أشكالاً متعددةً من القهر.

بين التقاليد والتمرد… البحر كرمزٍ للحياة والموت

اعتمدت ليلى المطوّع في روايتها، لغةً تجاوزت الوصف لتغدو سحراً شعرياً يُضفي على الأحداث بعداً أسطورياً. الأمواج التي تتراقص في الرواية، لا تتحرك فقط بفعل الرياح، بل تعكس مشاعر الشخصيات وتتأثر بعواطفها. لقد جاء النص مليئاً بالصور الرمزية التي تجعل من البحر كائناً حيّاً، يجسد الهدوء والهيجان، الحياة والموت، والأمل والضياع.

سحر اللغة وشاعريتها سمحا لصاحبة العمل بتشريح شخصياتها تشريحاً نفسياً منحها عمقاً واضحاً، على غرار شخصية سليمة، التي سمحت لنا باستكشاف رمزية ثنائية للبحر تجمع بين الأمان المتوهَّم والخطر الحقيقي، فصراعها مع الماء، سواء كان حليفاً أو عدوّاً، يعكس تأرجحها النفسي بين الأمل واليأس، بين النجاة والضياع. وهذه الأبعاد النفسية تجعل من شخصية سليمة أكثر تعقيداً وتشابكاً مما أوهمنا به السرد في ظاهره.

طقوس التضحية: قصة مجتمع لا يرحم

من الجوانب المهمة التي تظهر بوضوح في الرواية، دور الطبيعة كفاعل رئيسي، وليس كمجرد خلفية للأحداث. البحر، بصخوره وأمواجه المتقلبة، يلعب دوراً في تشكيل مصائر الشخصيات. الطبيعة هنا ليست مجرد بيئة، بل قوة حيّة تتفاعل مع مشاعر الشخصيات وتؤثر في مساراتها. العلاقة بين الإنسان والطبيعة في الرواية تعكس فلسفةً عميقةً حول التفاعل بين البشر والعناصر الطبيعية التي قد تبدو هادئةً، ولكنها تحمل في طياتها قسوةً لا ترحم.

شخصية صفوان تحتاج إلى تحليل أعمق، حيث لا يمثّل مجرد رمز للذكورة التقليدية، بل يجسد صراعاً داخلياً عميقاً. صفوان يعاني من صراع بين حبه لابنته، وخضوعه للتقاليد القاسية التي تفرض التضحية بها. تضحيته ليست نتاجاً للشرّ، بل نتيجة لانعدام الخيارات في مجتمع لا يسمح بالضعف. هذا الصراع يضفي بعداً إنسانياً على شخصية صفوان، حيث يظهر التناقض الذي يعيشه الرجل في مجتمع يفرض عليه قرارات قاسيةً للحفاظ على البقاء.

غلاف رواية "المنسيون بين ماءَيْنِ"

صفوان، الذي يمثل الوجه الذكوري التقليدي في الرواية، ليس شريراً بطبيعته، بل هو نتاج مجتمع يعيش على التضحيات القاسية لضمان البقاء. تضحيته بابنته تعكس الصراع العميق الذي يعيشه بين حبّه لها وخضوعه للأعراف. يظهر تردده في المشهد المؤلم الذي يذبح فيه ابنته، حيث يُجسد نصُّ الرواية هذا الصراع الداخلي بوضوح: "يرفع صفوان رأسه، لا رحمة نزلت على الجزيرة... يسمع أنيناً، يدرك أنه صوتها؛ يعرفه في كلّ حالاته". هذه اللحظة تعكس هشاشة الإنسان أمام التقاليد القاسية التي تحكمه، برغم معرفته بوحشيتها.

الشخصيات الثانوية في الرواية، مثل أهل الجزيرة الذين يخضعون للأعراف والتقاليد، تشكل خلفيةً مهمةً للصراع الرئيسي. يظهر المجتمع ككل وكأنه كائن جماعي، يخضع للتقاليد والطقوس التي تفرض قرارات قاسيةً على الأفراد. شخصيات مثل الكاهنات أو الخدم الذين يديرون الطقوس تلعب دوراً في توسيع فهمنا للهيكل الاجتماعي الذي يخنق الأفراد ويدفعهم لاتخاذ قرارات مدمرة.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

أمّا شخصية الخرنق فتمثّل الوجه الآخر للمرأة في الرواية. فبدلاً من أن تكون حليفةً لسليمة، تجسّد العداء الأنثوي الذي ينشأ في ظل مجتمعٍ يفرض على النساء التنافس. الخرنق، التي تطارد سليمة، تعكس عمق القسوة التي يمكن أن تتحول إليها المرأة عندما تواجه مجتمعاً ذكورياً. هذا الصراع لا ينحصر فقط في الغيرة بين النساء، بل هو تعبير عن معركة النساء أنفسهن ضد التقاليد التي تسلبهنّ حقوقهنّ، وتدفعهنّ للصراع على مكانة واعتراف داخل مجتمع يحكمه الذكور. هذا العمق يبرز كيف أن الخرنق، على الرغم من عدائها، تمثّل ضحيةً أخرى للنظام الاجتماعي القاسي.

الكاتبة ليلى المطوّع

اللغة في "المنسيون بين ماءَيْنِ"، تشكل جزءاً كبيراً من جماليتها وسحرها. المطوّع تُلبس الرواية طابعاً شعرياً، حيث الأمواج ليست مجرد عنصر بيئي، بل هي رمزية نفسية وروحية. في مشاهد البحر، تعكس الأمواج أحاسيس الشخصيات: تارةً تكون هادئةً مثل الأمل، وتارةً تكون غاضبةً مثل الصراع الداخلي. عندما تسير سليمة نحو البحر، يبدو وكأن المياه تحتضن مخاوفها وهمومها: "أدارت البحر، ووقفت. اعتدلت ببطء، تغوص في أعماق تيار لا يهدأ، وهي تتلمس القاع المجهول". هذا الوصف يُجسّد كيف تتحول الطبيعة إلى مرآة تعكس القلق والألم الذي تعيشه الشخصيات.

الأسلوب السردي يُظهر تلاعباً رائعاً بالزمن، حيث تمتزج اللحظات الماضية مع الحاضر، ما يُشعر القارئ بجسامة الأحداث وتأثيرها على الذاكرة الفردية والجماعية. هذا التلاعب يُبرز كيف أن الأفعال والقرارات تحمل أعباء الماضي، وكيف أن تركة الآباء تؤثر بشكل عميق على الأبناء. تفاصيل الحياة اليومية، مثل زراعة النخيل أو عمليات الصيد، تتداخل مع الحكايات والأساطير التي تحملها الأجيال، ما يعكس حياة مجتمع يعاني من القحط والتضحية.

تُعَدُّ "المنسيون بين ماءَيْنِ" نصاً سردياً عميقاً يلتقط جوهر الصراع الإنساني مع قسوة الحياة. تجتمع رمزية البحر واليابسة لتجسد المعاناة والأمل، ما يجعلنا نشعر بعمقِ تجاربِ الشخصيات ونشعر بالتواصل مع آلامهم وآمالهم

تعكس الرواية المشاعر الإنسانية بشكل عميق، فكل شخصية تحمل آلامها وآمالها، ما يجعلها قريبةً من القارئ. في مشهد مؤثر، تصف الرواية معاناة سليمة حين تراقب الآخرين يمضون في حياتهم بينما تجد نفسها عالقةً في صراعها: "بينما كانت الطيور تغرد في الأفق، كانت تفكر في كيف يمكن للروح أن تعيش وسط هذا الخراب". هنا، يُظهر النص إحساس العزلة والحنين إلى الحياة الطبيعية، ما يضفي لمسةً إنسانيةً قويةً على العمل.

في النهاية، الرواية لا تكتفي بطرح الصراعات الشخصية والاجتماعية، بل تحمل في طياتها صراعاً وجودياً حول المصير البشري، فالشخصيات تجد نفسها عالقةً بين الحياة والموت، ولا تملك دائماً القدرة على تحديد مصيرها، ما يفتح الباب أمام تساؤلات فلسفية حول الغاية من هذه المعاناة المستمرة. الرواية تتجاوز السرد التقليدي لتطرح تساؤلات عميقةً حول الإنسان ومكانته في هذا الكون المليء بالعنف والفوضى.

تُعَدُّ "المنسيون بين ماءَيْنِ" نصاً سردياً عميقاً يلتقط جوهر الصراع الإنساني مع قسوة الحياة. تجتمع رمزية البحر واليابسة لتجسد المعاناة والأمل، ما يجعل القارئ يشعر بعمق تجارب الشخصيات ويشعر بالتواصل مع آلامهم وآمالهم. الرواية لا تعرض فقط الأحداث، بل تُقدّم رؤيةً عميقةً للمجتمع، لتفتح الأبواب أمام تساؤلات حول الهوية والقدرة على النجاة. تبقى "المنسيون بين ماءَيْنِ" روايةً تثير التأمل وتدعو إلى التفكير في قضايا معاصرة حول المعاناة والأمل، ما يجعلها تلامس القلوب وتبقى راسخةً في الذهن.


https://raseef22.net/article/1098749-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%83%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%88%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%A7%D8%A1%D9%8A%D9%86



The Trials of a Bahraini Woman… as Told by Leila Al-Mutawa in 

The Forgotten Between Two Waters


In her novel The Forgotten Between Two Waters, Leila Al-Mutawa weaves a world that sways between the real and the magical, where water is a double symbol of life and death. The book probes, with depth, the harshness of nature and the ordeals of humankind, telling the stories of characters stranded between two shores: the shore of life, which brings tempests, and the shore of death, which entices with surrender.


The Thorny Path


Al-Mutawa casts Salīmah, the tale’s heroine, as more than a passing figure: she becomes a mirror reflecting the ferocity of fate and the dominance of masculinity in a society that sanctifies ritual and blood. From her flight across the sea—fighting to save the child she carries—to her collision with a harsh social order that decrees death in the name of tradition, Salīmah embodies a woman battling the waves of oppression, armed with hope and patience.


Ṣafwān—the man who stands for traditional masculinity—hovers between life and death, just as his daughter is poised between sacrifice and survival. Through him the novelist lays bare a patriarchal order that imposes its rulings under the banner of religious rite. His decision to sacrifice his child for the sake of endurance reveals a society with little mercy, where children are offered up to appease a desiccated land—an order that devours innocence to go on.


From the womb of such a system is born the figure of al-Kharnāq, a woman whose tragedy is complexly feminine. She is not merely Salīmah’s adversary; she incarnates the inward conflict women endure in a severe patriarchy. She is no simple emblem of envy: driven to a kind of sadism, she is herself a casualty of the social codes that set women to rivalry and enmity. The tension, more deeply, dramatises the plight of the overborne woman within a society that imposes on her many forms of subjugation.


Between Tradition and Defiance: the Sea as Life and Death


Al-Mutawa’s language moves beyond description to a poetic enchantment that lends events a mythic aura. The waves in the novel do not dance merely under wind; they echo the characters’ feelings and are stirred by their moods. The text brims with symbolic images that make the sea a living being—at once calm and raging, life and death, hope and loss.


This lyrical charge allows the author to anatomise her characters with psychological finesse. Salīmah, above all, becomes a lens through which the sea’s double valence is explored: an imagined refuge and a very real peril. Her struggle with water—as ally or adversary—mirrors her inner sway between hope and despair, rescue and ruin. Such psychological dimensions render Salīmah far more intricate than the surface of the telling first suggests.


Rituals of Sacrifice: a Pitiless Society


One of the book’s clearest facets is nature’s role as a principal actor, not a mere backdrop. The sea—its rocks and changeable swell—shapes destinies. Nature is not scenery here but a living force that engages the characters’ emotions and alters their paths. The bond between human and element becomes a meditation on our traffic with outwardly gentle powers that conceal a severity without pity.


Ṣafwān, for his part, warrants a deeper reading. He is not only a cipher for the old machismo; he is a man at war with himself. He is torn between love for his daughter and submission to the brutal customs that demand her as an offering. His act is not born of innate evil but of vanished choices in a world that forbids weakness. This makes him human, and the contradiction he lives—forced into cruel decisions to preserve life—lays bare the pressures men, too, face under such regimes.


Ṣafwān, then—the novel’s traditional male face—is not evil by nature. He is the product of a society that lives on harsh sacrifices to secure its continuity. His child’s slaughter reflects the depth of his conflict: love pitted against obedience to custom. His hesitation trembles through the painful scene in which he kills his daughter; the text renders it plainly: “Ṣafwān lifts his head—no mercy has descended upon the island… He hears a moan, recognises it as her voice; he would know it in all its guises.” In that instant, the human being’s fragility before merciless tradition is stark, even when he knows its savagery.


Secondary figures—the islanders who yield to custom—form the social ground of the central conflict. The community appears as a single organism, bound to rites that force savage choices on individuals. Figures such as the priestesses or the attendants who administer the ceremonies broaden our understanding of a hierarchy that smothers and drives people to ruinous acts.


Al-Kharnāq, too, is the woman’s other face in this world. Rather than Salīmah’s ally, she embodies a female antagonism born of a culture that sets women competing. Her pursuit of Salīmah shows how hardness can flower in a woman pressed by patriarchy. The quarrel is not mere jealousy; it is a sign of women’s battle with the codes that strip them of rights and push them to struggle for rank and recognition within a male-ruled order. In this light, al-Kharnāq—despite her enmity—is revealed as another victim of a brutal social design.


The Spell and Pulse of the Language


Style supplies much of the book’s beauty and pull. Al-Mutawa clothes the narrative in a lyrical tone, so that the waves become a psychological and spiritual motif. By the sea, the surf mirrors feeling: now as placid as hope, now as wrathful as an inward storm. When Salīmah walks toward the water, it is as if the sea gathers up her fears and cares: “She turned towards the sea and stood. Slowly she straightened, sinking into a ceaseless current as her hands searched for the unknown bed.” Nature becomes a mirror for anxiety and pain.


The narration plays deftly with time, braiding past and present so the weight of events is felt in both private and communal memory. The pattern lays bare how acts and choices bear the past’s freight, how the fathers’ legacy imprints the children. Daily textures—palm-growing, fishing—interlace with the tales and myths bequeathed by generations, rendering the life of a community gaunt with drought and sacrifice.


The novel renders feeling with candour. Each figure carries their hurts and hopes, drawing close to the reader. In one affecting moment, Salīmah watches others get on with their lives while she remains caught in her struggle: “While the birds were singing at the rim of the sky, she wondered how a spirit might live amidst such wreckage.” The line captures isolation and a longing for life’s old ease, and lends the work a strong human warmth.


An Existential Reckoning


In the end, the book reaches beyond personal and social quarrels to an existential contention over human fate. The characters find themselves trapped between life and death, seldom free to choose their end. The door opens onto questions—philosophical, urgent—about the purpose of a suffering that will not cease. The novel refuses mere story; it ventures deep into the human and his place in a universe alive with violence and disorder.


The Forgotten Between Two Waters is, then, a resonant narrative that captures the human struggle against life’s severity. Sea and land form a grammar of pain and hope, letting the reader feel the characters’ trials and recognise their longings. The book does more than recount events: it offers a searching vision of society and asks what identity and survival mean now. It is a work that invites reflection and compels thought on contemporary questions of ordeal and hope—one that touches the heart and lingers in the mind.


تعليقات

المشاركات الشائعة